البحث عن الشغف,مواجهة الخوف

كيف يبدو الفن في استيديو مجد؟

20 أغسطس 2019 | 11:00 صباحًا

بقلم مجد جاها

قصتي مع الاستيديو: 

أهلا أنا مجد، فنانة ومصممة، سأحكي اليوم عن قصتي مع الاستيديو، وكيف يبدو عالمي الإبداعي الصغير من الداخل. في البداية بدأت الفكرة بإمتلاك مكان مخصص للرسم وممارسة الطقوس الإبداعية، ولم أجد مساحة تكفي لفوضتي الفنية فكنت أرسم على الأرض والسرير وأغراضي متناثرة هنا وهناك. اشتريت مكتب صغير لأثبت براعتي في مجال الألوان وبعد التدريب بدأ مستواي يكبر وأصبحت أرغب بمزيد من الأدوات ومساحة أكبر. وفي يوم من الأيام كنت أجوب المنزل ووجدت غرفة المخزن مليئة بالخردوات وحالتها سيئة. بدأت الأفكار الفنية والإبداعية تتناثر إلى ذهني واشتعل الحماس. في البداية كانت الغرفة مشتركة مع أختي ومع الوقت بدأت أغراضي تكبر شيئًا فشيئًا واضطررت للبحث عن مساحة أخرى داخل المنزل. وجدت غرفه الضيوف (مجلس الحريم) الغير مستخدم ويعتبر مخزن البيت الثاني. واجهت مشكلة في تصريف الخردوات لذلك قمت ببناء مخزن خارجي ونقبل الأشياء لأحصل على مساحة أكبر. بعدها بدأت في ترميم الغرفة الصغيرة لتكون أو مصنع لأفكاري الإبداعية. ساعدني أبي وأمي وجميع أفراد عائلتي في توضيب الفوضى وإعادة طلاء الغرفة. 

ماذا أصنع في هذا المكان؟ 

في هذا المكان الصغير المكوّن من غرفتين مخزن في أسفل المنزل. أمارس روتيني الإبداعي المتنقل بين القراءة وكتابة المحتوى والتصميم والرسم ومؤخرًا العزف على البيانو. أغلب وقتي أقضيه في ممارسة التأمل للحصول على الأفكار الملهمة وسماع البودكاست والكتب الصوتية في مختلف المجلات الإبداعية، ومن ثم انتقل لعمل عصف ذهني يوميًا للأفكار من خلال تدوينها واللعب بالألوان. وللعمل على منتجات الاستيديو أقوم بعمل جميع العينات والأفكار المبدئية في صورة نماذج قبل البدء في تصنيعها داخل الاستيديو. وكمدربة في مجال الفنون أقوم أيضًا بكتابة المحتوى التعليمي الذي أقدمه في صورة ورش عمل وكتيبات تعليمية. 

كيف تبدو الأشياء داخل الاستيديو؟

بكل صراحة مكاني هو عبارة عن فوضى إبداعية، ونادرًا مايكون مرتبًا بهذا الشكل. جميع الأشياء تحمل الكثير من الألوان والخطوط والنقوش التي أفضلها وتكون موجودة أيضًا في أعمالي الفنية. في كل زاوية وضعت مجموعة من الدفاتر والأقلام في مدخل الباب وبجانب الكنبة وعلى طاولة الرسم وبجانب مخدتي أيضًا حتى لاتطير الأفكار. يحتوي الاستيديو على مجموعة من الألوان والكتب الفنية لتساعدني في العمل على نشاطاتي الإبداعية واستمد منها الإلهام. بالإضافة إلى الأجهزة المساعدة مثل الحاسب المحمول والمكتبي التي استخدمها غالبًا في عملية التصميم وإدارة العمل. ولترتيب خطط العمل في مشاريعي الخاصة ومشاريع العملاء قمت بشراء سبورة كبيرة لتدوين المهام حتى تبقى دائمًا في ناظري. 

أين تذهب الأفكار؟ 

في خلال يومي تأتيني الكثير من الأفكار في مختلف المجالات لذلك أحرص على تدوينها في صورة رسومات، كتابات، أو صور والإحتفاظ بها. بعد فترات من الإدخار من المكافأة الجامعية والعمل الحر بدأت في عام ٢٠١٨ بتأسيس استيديو مجد رسميًا كعلامة تجارية تعبر عن أفكار وأعمال فنية من صنعي، ونظرتي الفنية تجاه الأشياء. في هذا المكان أسعى لعمل منتجات أعمال والتعبير عنها ولكن بأسلوب منعش وجميل . نظرتي الفنية هي تحويل جميع ما آراه من آفكار وأشياء حولي إلى رسومات زاهية مع الحفاظ على الطابع العربي في اللغة والثقافة.

لماذا من المهم تخصيص مساحة إبداعية؟

كفنان، مساحتي والمحيط حولي هو مصنعي الإبداعي الأول. وأؤمن بأن الفنان يتأثر بما يغذي بصره وفكره. و تخصيص جزء من المساحة الشخصية في داخل المنزل للقيام بالأعمال الفنية يعزز كثيرًا العقلية الإبداعية. ولذلك اخترت بأن أقوم بتحوليه لاستيديو فني وأملؤه بالحياة والألوان. في داخل الاستيديو، كل يوم بالنسبة لي هو يوم إبداعي مختلف أجرب فيه نشاطات فنية متنوعة  لكسر روتين العمل والدراسة. بالنسبة لي الألوان عبارة عن تعبير للحظات، أفكاري ومشاعري التي أمر بها وأصوات داخلي أعبر عنها في صورة أعمال مرسومة ومكتوبة.

أعيش اليوم في مخزن داخل المنزل ولكن بالنسبة لي هو عالمي الخاص المليء بالأفكار والألوان والكثير من الحب  في العمل. أسعى دائمًا في الاستيديو لصنع أعمال تعبر عن هوية الفنانين وتخدم الفئة الإبداعية من خلال توفير منتجات فنية مثل الألوان والكتيبات والحقائب التعليمية. وبفضل الله أطلقت أول مجموعة فرش تلوين باسم الاستيديو لتحتضن ألوان وأفكار جميع الفنانين في العالم العربي. وكصانعة محتوى أسعى لتقديم محتوى إبداعي في أكاديمية مجد للتعليم عن بعد وأيضًا على منصة شرفة الإبداعية لمشارك الإبداع مع العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

3 تعليقات

  1. ابرار قال:

    رائعه مجد ملهمة طموحة مجتهدة متابعه يومياتك واقتباساتك بعض الأحيان تنتشلني من القاع للقمة فخورة بوجودك في حياتي ومتابعتي لكِ دُمت مجداً

  2. بدور قال:

    ما شاء الله يامجد اتمنى يكون عندي استديو زي الاستديو حقك بس ان شاء الله بالمستقبل القريب ، انتي انسانه شغوفة بفنك وطموحاتك حولتي المخزن لاستديو 💓 بالتوفيق للايام الجايه 💞

مدونات مشابهة

ليش لازم تبدأ حتى لو ما كنت جاهز؟

20 أكتوبر 2019 | 02:30 مساءً

#فلوس_سعيدة

20 سبتمبر 2019 | 10:00 صباحًا

كيف يبدو الفن في استيديو مجد؟

20 أغسطس 2019 | 11:00 صباحًا

من يستحقّ اللقب؟

17 أغسطس 2019 | 10:00 صباحًا

الحمدلله الوضع رائع ولكن..

30 يوليو 2019 | 12:00 مساءً