تصنيف عام

هل يمكن تعلم الفن والإبداع؟

9 أبريل 2019 | 07:30 مساءً

هل يمكن تعلم الفن والإبداع من خلال منصات التعليم المفتوح؟

مع انفتاح الإنترنت، وانتشار المزيد من الفرص التعليمية ووجود منصات التعلم المفتوح، زاد شغفنا بالتعلم وأصبحنا نسعى بشكل دائم ومُستمر للتطوير من ذواتنا واستغلال الدورات التدريبية المُتاحة رقميًا للتعلم عن بعد. 

 في البداية، بدأت هذه المنصات بتقديم دورات مجانية في مجالات عديدة مثل الهندسة، الرياضيات والإدارة. ومع ازدياد الطلب عليها، أصبحت بعض المنصات مدفوعة مما أدى إلى ارتفاع نسبة إنهاء الدورات من ١٠٪ إلى ٧٠٪ حسب بعض الإحصاءات. فقد تبين أن دفع مبلغ بسيط كان محفزاً للمشتركين للالتزام بالحضور وإنهاء الدورة وتقديم أي أعمال مطلوبة. وبذلك يتحقق الهدف المرجو من توفر هذه المنصات وهو الاستفادة والتفاعل مع المادة العلمية.

 ولكن ماذا عن تعلم الفن والإبداع عن طريق هذه المنصات؟  فكما اعتدنا تعلم الفنون يستدعي توفر المتدرب والمدرب في مكان واحد، بما في ذلك كل الأدوات المطلوبة للتجربة، وأخذ المتدرب لرأي المدرب خلال تنفيذه للعمل الفني للحصول على تغذية مرتجعة لعمله.

للتغلب على تحديات تعلم التصميم والفنون عبر الانترنت وجدت الكثير من الحلول منها مشاركة المدرب لخطوات العمل عبر الشاشة والتي تمكن المتدرب من التقاط العملية الإبداعية التي يقوم بها المدرب بسهولة ودقة، وكذلك إنشاء منتديات عبر الانترنت لتداول الأفكار.

إن تعلم مهارات ومبادئ التصميم والفن في الحقيقة يساعد الأشخاص على استيعاب إمكاناتهم الإبداعية، ويدعم سلوكهم الابتكاري ويشجعهم على استخدام هذه القوة الكامنة في عمل تغيير إيجابي في محيطهم ومن حولهم.

تم إطلاق منصة شرفة لتكون أول منصة في العالم العربي تقدم دورات تعليمية إلكترونية باللغة العربية تتيح للفرد تعلم أنواع مختلفة من الفنون حتى يصل إلى إبداعه وذاته.

أسست منصة شُرفة لتكون مكان آمن ومساحة مُحفزة للأفراد ليكتشفوا ما بداخلهم من ثروات إبداعية ويطوروها ويشاركوها مع من حولهم.

منصة شرفة مقسمة لثلاث أقسام: اكتشف، طور، شارك

قسم اكتشف يقدم دورات بمستويات مبتدئه في مجالات إبداعية مختلفة مثل مبادئ الرسم، التلوين، تصميم المجوهرات والأزياء، التصوير، التصميم الداخلي، البستنة وغيرها من المواضي

قسم طور ويقوم بتقديم دورات بمستويات متقدمة تساعد في تطوير المهارات في المجالات الإبداعية المختلفة.

قسم شارك يقوم بتقديم دورات تساعد على تحويل العمل الإبداعي إلى مشروع تجاري أو إنتاج أدبي إبداعي 

تسعى منصة شرفة لتحفيز التعلم الذاتي عن طريق نشر التعليم عبر الإنترنت وإتاحتها للجميع. تؤمن منصة شرفه بأن جميع البشر مبدعين وفنانين كما تؤمن بأهمية المجتمعات الداعمة لإطلاق هذا الإبداع الكامن.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

لا توجد تعليقات

مدونات مشابهة

ليش لازم تبدأ حتى لو ما كنت جاهز؟

20 أكتوبر 2019 | 02:30 مساءً

#فلوس_سعيدة

20 سبتمبر 2019 | 10:00 صباحًا

كيف يبدو الفن في استيديو مجد؟

20 أغسطس 2019 | 11:00 صباحًا

من يستحقّ اللقب؟

17 أغسطس 2019 | 10:00 صباحًا

الحمدلله الوضع رائع ولكن..

30 يوليو 2019 | 12:00 مساءً